أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم 530 ألفًا و944 خدمة طبية من خلال مستشفيات ومراكز الرعاية الأولية بمحافظة الأقصر خلال عام 2025، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، وفي إطار رؤية مصر 2030 لتحقيق التغطية الصحية الشاملة.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن مستشفيات المحافظة، وعلى رأسها حميات الأقصر والقرنة المركزي، قدمت 89 ألفًا و766 خدمة شملت الطوارئ، والغسيل الكلوي، والرعايات المركزة، والحضانات، والعيادات الخارجية، وخدمات التشخيص عن بُعد، بينما استفاد 43 ألفًا و332 مواطنًا من خدمات 42 قافلة علاجية استهدفت المناطق الأكثر احتياجًا.
وأشار عبدالغفار إلى التطور الملحوظ في مستشفى الحميات من خلال وحدة مناظير الجهاز الهضمي والكبد، والتي أصبحت من أفضل الوحدات المتخصصة على مستوى الجمهورية، إلى جانب تحسين مؤشرات الأداء وزيادة ثقة المرضى. كما تم تطوير وحدة الرعاية المركزة ووحدة الغسيل الكلوي والحضانات بمستشفى القرنة المركزي لتعزيز جودة الخدمات المقدمة.
وفي مجال الرعاية الصحية الأولية، تم تقديم 441 ألفًا و178 خدمة عبر 58 وحدة صحية، شملت التطعيمات، والعلاج الطبيعي، وخدمات تنظيم الأسرة التي استفادت منها 323 ألفًا و776 سيدة. كما تم تطوير ثلاث وحدات صحية هي: المطايعة، سطيح، والديمقراط.
كما قدمت المبادرات الرئاسية خدماتها إلى 82 ألفًا و570 مستفيدًا من مختلف الفئات العمرية.
من جانبه، أكد الدكتور أحمد أبوالعطا، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر، استمرار تدريب الكوادر الطبية والإدارية، وتكثيف الحملات التوعوية عبر الرائدات الصحيات وفرق التواصل المجتمعي، إلى جانب تعزيز الرقابة على المنشآت الصحية غير الحكومية لضمان الالتزام بمعايير الجودة والسلامة.
وأوضحت الوزارة التزامها المستمر بتطوير المنظومة الصحية بمحافظة الأقصر لتقديم خدمات طبية آمنة وعالية الجودة، وبناء ثقة أكبر لدى المواطنين في الرعاية الصحية الحكومية
