تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعدما أعلن نائب الرئيس الأمريكي جيه دي فانس إحراز تقدم في المحادثات الجارية مع إيران، مؤكدًا أن مضيق هرمز لا يزال مفتوحًا أمام حركة الملاحة، ما خفف من المخاوف المرتبطة بإمدادات الطاقة العالمية.
وذكر الوسطاء أن مسئولين كبارًا من الولايات المتحدة وإيران اختتموا الجولة الأولى من المحادثات في سويسرا، اليوم الاثنين، في إطار جهود تهدف إلى تعزيز التهدئة بين الجانبين.
محادثات سويسرا وتمديد وقف إطلاق النار
وكانت المحادثات قد انطلقت أمس الأحد بموجب شروط مذكرة تفاهم جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي، وتنص على تمديد وقف إطلاق النار الهش، الذي بدأ في أبريل الماضي، لمدة 60 يومًا إضافية على الأقل.
وبحسب وكالة «رويترز»، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 1.46 دولار، أو ما يعادل 1.8%، لتسجل 79.11 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 11:27 بتوقيت جرينتش.
تقلبات حادة في الأسعار بسبب التوترات السياسية
وكانت أسعار النفط قد ارتفعت في بداية التعاملات إلى 82.30 دولارًا للبرميل، مدفوعة بأجواء متوترة أحاطت بانطلاق المحادثات، في ظل تهديدات أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستئناف الحرب على إيران، إلى جانب إعلان طهران إعادة إغلاق مضيق هرمز.
وفي المقابل، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 76.84 دولارًا للبرميل، مرتفعة بمقدار 24 سنتًا، قبل انتهاء التداول على العقد في وقت لاحق من اليوم الاثنين، بينما تراجع عقد أغسطس، الأكثر تداولًا، بمقدار 57 سنتًا ليصل إلى 75.28 دولارًا للبرميل.
إعفاءات نفطية إيرانية تضغط على الأسواق
وزادت الضغوط على أسعار النفط عقب تصريحات وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، التي أكد خلالها حصول بلاده على إعفاءات تتعلق بصادرات النفط والبتروكيماويات، إلى جانب الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية داخل إيران.
استئناف صادرات النفط الإيرانية بعد الحصار البحري
وقال جيوفاني ستونوفو، المحلل لدى بنك «يو.بي.إس»، إن إيران استأنفت صادراتها النفطية بعد توقفها في وقت سابق من الشهر الجاري نتيجة الحصار البحري الأمريكي، موضحًا أن عودة هذه الكميات إلى الأسواق تمثل مصدرًا إضافيًا للإمدادات العالمية.
وفي السياق ذاته، أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية، في تصريحات للتلفزيون الرسمي أمس الأحد، أن أكثر من 25 مليون برميل من النفط الإيراني تمكنت من عبور خط الحصار منذ يوم الاثنين الماضي.
زيادة المعروض النفطي من دول الخليج والعراق
كما عرضت كل من الإمارات والكويت والعراق كميات إضافية من النفط على العملاء خلال الأسبوع الماضي، في خطوة من شأنها تعزيز المعروض العالمي من الخام.
وقال نائب وزير النفط العراقي لشئون الاستخراج، في بيان صدر أمس الأحد، إن العراق يعتزم رفع إنتاجه النفطي تدريجيًا إلى ما بين 4.2 و4.3 مليون برميل يوميًا خلال الفترة المقبلة.
توقعات بعودة ملايين البراميل إلى السوق العالمية
وتوقعت مؤسسة «إيه.إن.زد» عودة ما بين مليوني وثلاثة ملايين برميل يوميًا إلى الأسواق خلال الأسابيع الأربعة الأولى، مع تحسن أوضاع الإمدادات.
وأضافت المؤسسة أن تعافي الإمدادات العالمية سيظل تحديًا قائمًا، إذ إن استعادة ما بين مليونين و3.5 مليون برميل يوميًا خلال الربع الثالث من عام 2026 ستظل مرتبطة باستقرار الأوضاع الجيوسياسية، في حين قد تفقد الأسواق بشكل دائم أو شبه دائم ما بين مليون ومليوني برميل يوميًا من الإنتاج العالمي.
