واصلت الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، جولتها الميدانية بمحافظة سوهاج، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بهدف متابعة المنشآت الصحية ميدانيًا ورفع كفاءة وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين. ورافقها خلال الجولة عدد من قيادات الوزارة ومديرية الصحة بالمحافظة، حيث شملت الزيارة تفقد عدد من وحدات ومراكز طب الأسرة، إلى جانب متابعة خدمات الرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل.
نوصى بقراءة :
دمج الصم المكفوفين محور رئيسي في سياسات الحماية الاجتماعية بالتضامن
متابعة ميدانية لمراكز طب الأسرة
بدأت الجولة بتفقد مركز طب أسرة أولاد حمزة، حيث استمعت نائب الوزير إلى المواطنين، واطمأنت على مستوى تقديم الخدمات الصحية، وتوافر الألبان وصرفها للمستحقين، كما تابعت غرف المشورة ومتابعة الحوامل ومبادرة الفحص المبكر للمقبلين على الزواج، إضافة إلى مراجعة سجلات الحمل والولادة. كما شملت الجولة زيارة وحدة طب أسرة كوم الصعايدة بإدارة جرجا، حيث تم تفقد غرف التطعيمات ومتابعة الطفل والحوامل، مع التأكيد على أهمية دقة التوثيق والتدريب المستمر للفرق الطبية والتمريضية.
دعم الصحة الإنجابية وتمكين المرأة
وفي المقر البديل لمستشفى البلينا المركزي، تفقدت نائب الوزير العيادة المتنقلة ومعرض منتجات السيدات الداعم للتمكين الاقتصادي للمرأة، كما شاركت في ندوة توعوية حول تنمية الأسرة، بحضور عدد من القيادات البرلمانية والتنفيذية. وخلال الندوة، شددت على أهمية تكثيف الجهود لتحسين المؤشرات السكانية، مع التركيز على المباعدة بين الولادات، والحد من زواج الأطفال، وتعزيز التوعية بالرضاعة الطبيعية، وتنظيم الأسرة، ومخاطر الحمل غير المخطط والولادات القيصرية المتكررة.
متابعة أقسام النساء والتوليد والحضانات
كما تفقدت أقسام حديثي الولادة والحضانات والنساء والتوليد، ووجهت بتوفير جهاز مراقبة نبضات الجنين (CTG)، مع تعزيز آليات المتابعة الدقيقة للأطفال حديثي الولادة، بما يضمن تحسين جودة الرعاية الطبية المقدمة.
تطوير خدمات وحدات طب الأسرة
وزارت نائب الوزير وحدة طب الأسرة بني حميل، حيث تابعت انتظام تقديم الخدمات خلال الفترة المسائية، ووجهت بضرورة تعظيم الاستفادة من الوحدات الصحية خارج أوقات العمل الرسمية، خاصة في خدمات تنظيم الأسرة ومتابعة الحوامل.
اجتماع لمتابعة مؤشرات الأداء
وعقدت الدكتورة عبلة الألفي اجتماعًا مع قيادات المديرية ومديري الإدارات الصحية، لاستعراض مؤشرات الأداء ومستهدفات تنمية الأسرة، مؤكدة أن ملف تنمية الأسرة يعد من الملفات الوطنية ذات الأولوية، وأن الرؤية الجديدة للرعاية الصحية الأولية تستهدف الوصول بالخدمات إلى 80% من المواطنين.
رؤية شاملة لتحسين المؤشرات السكانية
وأكدت نائب الوزير أهمية التعامل مع الملف السكاني بمنظور تنموي شامل، والعمل بروح الفريق الواحد لدعم الأسرة المصرية، وتعزيز برامج المشورة الأسرية، بهدف رفع الوعي المجتمعي وتغيير السلوكيات الصحية. وتأتي هذه الجولة في إطار جهود وزارة الصحة والسكان المستمرة للارتقاء بخدمات الرعاية الأولية، وتحسين مؤشرات صحة الأم والطفل، وتعزيز برامج تنمية الأسرة في مختلف المحافظات
نوصى بقراءة :
الاتحاد الأوروبي ومصر : التعاون العلمي والابتكار عبر هورايزون أوروبا
