أعلنت وزارة الصحة والسكان إغلاق 32 مركزًا غير مرخص لعلاج الإدمان والطب النفسي، في عدد من المحافظات، ضمن حملة رقابية مكثفة لضبط المنشآت الطبية المخالفة وحماية صحة المواطنين.
وأوضحت الوزارة أن الحملات نُفذت تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وشملت محافظات الإسكندرية، والشرقية، والبحيرة، والدقهلية، وأسفرت عن ضبط مراكز تمارس النشاط دون تراخيص قانونية، وتخالف الاشتراطات الصحية.
وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، إن الحملات نُفذت من خلال فرق مشتركة من إدارة العلاج الحر بالمديريات الصحية، والمجلس القومي للصحة النفسية، وبالتعاون مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية.
وأضاف أن محافظة الإسكندرية شهدت إغلاق 8 مراكز غير مرخصة بمناطق أبو تلات والعجمي، بينما تم إغلاق 11 مركزًا آخر بمدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية. كما أغلقت الفرق الرقابية 11 مركزًا إضافيًا في مناطق أبو تلات والكنج بالإسكندرية، ودمنهور بمحافظة البحيرة.
وفي محافظة الدقهلية، أشار إلى المرور على مركزين مرخصين لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تم تحرير محاضر بمخالفات دوائية، مع إنذارهما بتلافي المخالفات خلال 15 يومًا.
من جانبه، أكد الدكتور هشام زكي، رئيس الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص، اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المراكز المخالفة، مشددًا على استمرار الحملات الرقابية بجميع المحافظات دون تهاون.
وأوضح الدكتور أحمد النحاس، رئيس الأمانة الفنية للمجلس القومي للصحة النفسية، أن هذه المراكز خالفت القوانين المنظمة للمنشآت الطبية غير الحكومية وقانون الصحة النفسية، إضافة إلى اشتراطات مكافحة العدوى وقانون البيئة، ما يمثل خطرًا جسيمًا على حياة المرضى.
ودعا المجلس القومي للصحة النفسية المواطنين إلى التأكد من تراخيص مراكز علاج الإدمان قبل التعامل معها، والإبلاغ عن أي مخالفات عبر الخط الساخن 01207474740 أو من خلال الصفحات الرسمية للمجلس على مواقع التواصل الاجتماعي
