نفذت وزارة الصحة والسكان، من خلال الإدارة العامة لسلامة المرضى، 338 زيارة ميدانية للمنشآت الصحية على مستوى الجمهورية خلال عام 2025، في إطار تعزيز معايير سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية، ودعم جاهزية المنشآت للاعتماد من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (GAHAR)، مع تقديم الدعم الفني والتدريب المستمر للعاملين.

وشملت الزيارات متابعة 77 مستشفى، و73 مركزًا ووحدة صحية، بالإضافة إلى مركز طبي متخصص، و4 مستشفيات للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إلى جانب 183 منشأة صحية ضمن المرحلة الثانية لمنظومة التأمين الصحي الشامل.

كما سجلت إدارات سلامة المرضى بالمديريات الصحية 15,120 زيارة ميدانية في 27 محافظة، لتقييم الأداء الفعلي، ورصد الفجوات، وضمان استدامة تطبيق معايير الجودة وسلامة المرضى.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن هذه الزيارات تعكس التزام الوزارة ببناء ثقافة السلامة والجودة داخل المنشآت الصحية، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم الدعم الفني والتدريب أثناء العمل، بما يرفع كفاءة الأداء ويحسن تجربة المرضى.

وأشار إلى متابعة المنشآت المعتمدة لضمان استمرار الاعتماد، وتأهيل المنشآت الجديدة وفق خطة شاملة تشمل التقييم المبدئي، والدعم الفني، والمتابعة المستمرة.

من جانبه، أوضح الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة لشؤون مبادرات ومشروعات الصحة العامة، أن هذه الزيارات والبرامج التدريبية تسهم في نقل أفضل الممارسات الدولية وتطبيقها محليًا، بما يعزز قدرات الفرق الطبية والإدارية على الالتزام بمعايير السلامة والجودة في جميع مستويات الرعاية الصحية.

وأضاف الدكتور جلال الشيشني، رئيس الإدارة المركزية لجودة الرعاية الصحية، أن المتابعة المستمرة والزيارات الميدانية تمثل أداة فعالة لتحديد الفجوات وتقديم الدعم الفني والتدريب المباشر، مما ينعكس إيجابًا على مستوى جودة الرعاية وتحسين تجربة المرضى في المنظومة الصحية