استقبل الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفد منظمة OBREAL الدولية بالقاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.
وحضر اللقاء الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد مساعد الوزير ورئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والدكتورة سلمى يسري مساعد الوزير للتعاون الدولي. ومن جانب المنظمة حضر الدكتور نيكولاس باتريسي مدير الاستراتيجيات والتنمية، والدكتور أنس السعيد المدير التنفيذي، والدكتورة مارينا لاريا المنسق الرئيسي لسياسات التعليم العالي، والدكتور زياد عمارة مسؤول ملف التعاون الدولي باتحاد الجامعات العربية.
توسيع الشراكات الدولية لتطوير التعليم والبحث العلمي
و أكد الوزير حرص الوزارة على تعزيز شراكاتها مع المنظمات الدولية والشبكات الأكاديمية العالمية، بما يسهم في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، وتعزيز حضور الجامعات المصرية في المبادرات الإقليمية والدولية، لا سيما تلك المعنية بالحوار بين المناطق المختلفة والتنمية المستدامة.
وأشار الدكتور عاشور إلى أن المرحلة الحالية تتطلب تكاملًا أكبر بين مؤسسات التعليم العالي والمنظمات الدولية لتطوير البرامج الأكاديمية، وبناء قدرات الطلاب والباحثين، ودعم الابتكار وريادة الأعمال بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل والتحديات المجتمعية، وخصوصًا في مجالات الغذاء والمياه والطاقة المتجددة ومواجهة التغيرات المناخية.
مصر ضمن شبكة التعاون الأكاديمي الدولي
ولفت الوزير إلى العلاقات القوية التي تربط مصر بمختلف المنظمات الدولية، وعلى رأسها اليونسكو، والاتحاد الأوروبي، والاتحاد الإفريقي، واتحاد الجامعات العربية، مشيرًا إلى توثيق هذه العلاقات مؤخراً عبر بروتوكولات تعاون متعددة، انطلاقًا من أهمية الشراكات الدولية في الارتقاء بجودة التعليم الجامعي وتبادل الخبرات مع الشبكات الأكاديمية العالمية.
تعزيز فرص الجامعات المصرية عبر OBREAL
وأثنى الوزير على التعاون مع منظمة OBREAL، موضحًا أنه يفتح آفاقًا جديدة أمام الجامعات المصرية للمشاركة في مشروعات بحثية مشتركة وحوارات سياسات تعليمية على المستويين الإقليمي والدولي، والاستفادة من خبرات المنظمة في تعزيز الحوار بين الأقاليم المختلفة.
الطفرة التعليمية في مصر
واستعرض الوزير الطفرة التي شهدتها منظومة التعليم العالي المصرية، حيث وصل عدد الجامعات إلى نحو 128 جامعة بمختلف أنواعها (حكومية، أهلية، خاصة، تكنولوجية)، بالإضافة إلى التوسع في أفرع الجامعات الأجنبية، والمراكز البحثية التابعة للوزارة، وما تحققه من نتائج متميزة في تصنيف سيماجو للمنطقة وشمال إفريقيا، فضلًا عن كون مصر وجهة تعليمية إقليمية لجذب الطلاب الوافدين من العالم العربي وإفريقيا.
وأشار الدكتور عاشور إلى مبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، والتي ترتكز على تطوير جودة التعليم وربطه بسوق العمل عبر مبادرات مثل “تحالف وتنمية”، التي تهدف إلى توظيف البحث العلمي في القطاعات الإنتاجية والصناعية، وتعزيز الابتكار وريادة الأعمال، مع وضع التدويل في مقدمة أولوياتها، من خلال التوسع في البرامج المشتركة والتعليم العابر للحدود، وتحويل مصر إلى وجهة تعليمية إقليمية، بما يدعم مشاركة الجامعات المصرية في الفعاليات والمؤتمرات الدولية ويعزز مكانتها الأكاديمية والبحثية عالميًا.
دور OBREAL في تعزيز الحوار بين الأقاليم
من جانبه، قدم الدكتور نيكولاس باتريسي استعراضًا لأنشطة المنظمة، موضحًا أنها شبكة دولية غير ربحية تعنى بتعزيز التعاون بين الجامعات ومراكز البحث وصناع السياسات في مناطق متعددة من العالم، بينها أوروبا، وأمريكا اللاتينية، وإفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا.
وأشار إلى أبرز أنشطة المنظمة، ومنها المؤتمر الدولي “The Interregional Dialogue on Education and Development” الذي عُقد في بوغوتا بكولومبيا خلال الفترة من 3–7 نوفمبر 2025، بمشاركة أكثر من 400 مشارك من 50 إقليمًا في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والكاريبي وأوروبا، لمناقشة سبل التعاون في التعليم العالي والبحث العلمي، والابتكار، والتنمية المستدامة.
القاهرة على أعتاب استضافة مؤتمر عالمي
وخلال الاجتماع، تم بحث إمكانية استضافة القاهرة للدورة المقبلة للمؤتمر، في ضوء ما تمتلكه مصر من بنية تحتية تعليمية متطورة وخبرة تنظيمية، بما يسهم في تعزيز الحوار الدولي حول التعليم والتنمية، وتوسيع مشاركة الجامعات المصرية في الفعاليات الأكاديمية العالمية.
وأشاد وفد المنظمة بالتطور النوعي الذي شهدته منظومة التعليم العالي المصرية، مؤكدين رغبتهم في تعميق الشراكة مع مصر، وتنسيق الجهود لنقل تجربة “الحوار الدولي” إلى القاهرة، بما يسهم في تعزيز التعاون الأكاديمي والسياسي بين المناطق المختلفة لمواجهة تحديات التنمية المستدامة.
خطوات مستقبلية لتعزيز التعاون المشترك
وفي ختام اللقاء، اتفق الطرفان على استمرار التنسيق بين الجانبين، وتشكيل لجنة لدراسة آليات التعاون المشترك خلال المرحلة المقبلة، بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم التعليم العالي والبحث العلمي على المستويين الوطني والدولي
