بدأت الولايات المتحدة تنفيذ تفاهمات جديدة مع إسرائيل تقضي بإخلاء جزء من الطائرات العسكرية الأمريكية المتمركزة في مطار بن جوريون، وذلك في إطار خطة تدريجية تهدف إلى تخفيف الضغط على المطار الذي تحول منذ اندلاع الحرب على إيران إلى مركز رئيسي لتمركز طائرات التزود بالوقود والنقل التابعة للجيش الأمريكي.

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الولايات المتحدة ستبدأ، بموجب التفاهمات الجديدة، إخلاء 30 طائرة عسكرية من مطار بن جوريون بشكل تدريجي حتى الثلاثاء المقبل، على أن تُستكمل العملية لاحقًا بنقل 20 طائرة إضافية.

تفاهمات أمريكية إسرائيلية لتخفيف الضغط على مطار بن جوريون

تأتي هذه الخطوة في وقت يتزايد فيه الجدل داخل إسرائيل بشأن تداعيات الوجود العسكري الأمريكي المكثف في مطار بن جوريون، القريب من تل أبيب، بعدما تحول منذ اندلاع الحرب على إيران إلى قاعدة رئيسية لتمركز عشرات طائرات التزود بالوقود والنقل الأمريكية، وهو ما انعكس سلبًا على القدرة التشغيلية للمطار وألحق خسائر اقتصادية بقطاع الطيران.

وفي 14 يونيو الجاري، كشفت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريجيف، في رسالة وجهتها إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أن الولايات المتحدة تنشر 72 طائرة للتزود بالوقود داخل مطار بن جوريون، وهو ما يشغل أكثر من نصف القدرة الاستيعابية لمواقف الطائرات في المطار.

إخلاء تدريجي للطائرات الأمريكية

ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن وزارة المواصلات الإسرائيلية، صباح الجمعة، أنها توصلت إلى تفاهمات مع الجيش الأمريكي لتسريع إخلاء الطائرات العسكرية الأمريكية المتوقفة في مطار بن جوريون.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الخطوة جاءت بعد أسابيع من حالة عدم اليقين التي خيمت على قطاع الطيران، ومن المتوقع أن تزيل آخر المخاوف المتعلقة بإلغاء مئات الآلاف من تذاكر السفر خلال موسم الصيف.

وأضافت أن أول انفراجة في أزمة الطيران تحققت في 16 يونيو الجاري، عندما جرى إجلاء 15 طائرة أمريكية من مطار بن جوريون.

ووفقًا للتفاهمات الجديدة، ستقوم واشنطن بإخلاء 30 طائرة إضافية تدريجيًا حتى الثلاثاء المقبل إلى قواعد عسكرية في أنحاء إسرائيل، على أن تُنفذ لاحقًا مرحلة ثانية تشمل نقل 20 طائرة أخرى.

إسرائيل تضمن عودة الطائرات خلال 72 ساعة عند التصعيد

وبحسب الصحيفة، تعهدت إسرائيل، بموجب هذه التفاهمات، بأنه في حال حدوث أي تصعيد أمني، ستتمكن الطائرات العسكرية الأمريكية من العودة إلى مطار بن جوريون خلال نحو 72 ساعة.

وفي وقت سابق، حذر رئيس سلطة الطيران المدني الإسرائيلية شموئيل زكاي من أن مطار بن جوريون يُدار عمليًا باعتباره "قاعدة عسكرية وليس مطارًا مدنيًا"، في إشارة إلى حجم الوجود العسكري الأمريكي داخل المطار.

خسائر اقتصادية متزايدة لقطاع الطيران الإسرائيلي

وكانت صحيفة "هآرتس" قد ذكرت، مطلع يونيو الجاري، أن سلطات مطار بن جوريون قدرت خسائر الإيرادات بنحو 190 مليون دولار، محذرة من إمكانية ارتفاعها إلى ملياري شيكل، أي ما يعادل نحو 548 مليون دولار، إذا لم تغادر الطائرات الأمريكية بحلول نهاية العام.

وأضافت الصحيفة أن شركات الطيران الإسرائيلية اضطرت إلى إيقاف عدد من طائراتها في مطارات أوروبية، الأمر الذي تسبب في خسائر مالية إضافية.

كما حذر مدير عام سلطة المطارات الإسرائيلية شارون كيدمي، في وقت سابق، من احتمال إلغاء رحلات نحو 1.5 مليون مسافر خلال موسم الصيف، نتيجة خفض العدد المستهدف للمسافرين سنويًا بسبب القيود التشغيلية التي فرضها الوجود العسكري داخل المطار.

تفاهم إسلام آباد لوقف الحرب بين واشنطن وطهران

وفي 14 يونيو الجاري، أعلنت إيران والولايات المتحدة التوصل إلى مذكرة تفاهم من 14 بندًا بوساطة باكستانية، تهدف إلى وقف الحرب ومعالجة الخلافات بين الطرفين عبر الحوار والمفاوضات.

ودخلت المذكرة، المعروفة باسم "تفاهم إسلام آباد"، حيز التنفيذ في 18 يونيو الجاري، بعد توقيعها إلكترونيًا من الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب.

تهريب ستارلينك إلى إيران.. بينيت يكشف تفاصيل عملية سرية

قطر وأمريكا ولبنان يناقشون تعزيز الاستقرار الإقليمي خلال قمة...