اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إيران بخرق اتفاق وقف إطلاق النار، على خلفية هجوم بطائرات مسيّرة استهدف سفنًا تجارية أثناء عبورها مضيق هرمز.
وكتب ترامب عبر حسابه على منصة “تروث سوشيال”، أن إيران أطلقت ما لا يقل عن أربع طائرات مسيرة هجومية من طراز “وان واي” باتجاه سفن شحن تمر عبر المضيق، مشيرًا إلى أن إحدى الطائرات أصابت سطح سفينة شحن كبيرة وباهظة التكلفة بشكل مباشر، ما تسبب في أضرار بها، لكنها واصلت رحلتها البحرية، بينما تمكنت القوات الأمريكية من إسقاط ثلاث طائرات مسيرة أخرى.
وأضاف ترامب أن هذا الهجوم يمثل “انتهاكًا صارخًا لاتفاق وقف إطلاق النار”، في إشارة إلى تصاعد التوترات في المنطقة.
طائرات مسيّرة تستهدف سفنًا تجارية في مضيق هرمز
وفي سياق متصل، أظهرت بيانات تتبع السفن أن عدد السفن العابرة لمضيق هرمز اليوم الجمعة تراجع مقارنة بأيام سابقة هذا الأسبوع، وذلك بعد ساعات من تعرض سفينة تشغلها شركة تايوانية لإطلاق نار، وفق ما نقلته وكالة “رويترز”.
اضطراب حركة الملاحة البحرية وتراجع العبور
كما أشارت البيانات إلى حالة من الاضطراب في حركة الملاحة، وسط مخاوف متزايدة لدى شركات الشحن العالمية من تصاعد المخاطر في المنطقة، ما انعكس على حجم العبور عبر المضيق.
المنظمة البحرية الدولية تعلق عمليات الإجلاء في الخليج
وفي تطور لافت، علّقت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة برنامجها الطوعي لإجلاء مئات السفن العالقة وآلاف البحارة في منطقة الخليج، عقب تعرض السفينة لأضرار خلال الهجوم الذي وقع بالقرب من الجانب العماني من مضيق هرمز.
استمرار تدفق ناقلات النفط رغم التوترات
ورغم التصعيد، أظهرت بيانات تتبع السفن الصادرة عن مجموعة بورصات لندن ومنصة “مارين ترافيك” أن ما لا يقل عن أربع ناقلات نفط، بينها ثلاث ناقلات عملاقة تبلغ سعة الواحدة منها نحو مليوني برميل، دخلت إلى الخليج بهدف تحميل النفط.
كما كشفت بيانات شحن منفصلة دخول ناقلتين عملاقتين إلى المضيق لتحميل النفط الإيراني، في حين أوضحت تحليلات شركة “كبلر” أن ناقلة أخرى غادرت المضيق محملة بنحو مليوني برميل من النفط عبر الجانب العماني من مضيق هرمز.
تهريب ستارلينك إلى إيران.. بينيت يكشف تفاصيل عملية سرية
التوترات العسكرية والسياسية تعيد خلط أوراق المفاوضات الأمريكي...
