استقبلت هيئة مكتب لجنة الشؤون الخارجية والعربية والأفريقية بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور محمد كمال رئيس اللجنة، وفدًا رفيع المستوى من مجلس المستشارين الياباني، المناظر لمجلس الشيوخ باليابان، بحضور السفير الياباني بالقاهرة. كما شارك في الاجتماع الدكتور ياسر عبد المقصود وكيل اللجنة وزاهر الشقنقيري أمين سر اللجنة.

تعزيز التعاون البرلماني بين مصر واليابان

ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون في مجالات الدبلوماسية البرلمانية وتبادل الخبرات بين مجلس الشيوخ المصري ومجلس المستشارين الياباني، إلى جانب بحث توطيد العلاقات الثنائية في الاقتصاد والاستثمار والتعليم والصحة والتبادل الثقافي.

رئيس لجنة الشؤون الخارجية يشيد بالعلاقات السياسية والمشاريع المشتركة

أكد الدكتور محمد كمال اهتمام القيادة السياسية المصرية بتعزيز التعاون مع اليابان، مشيرًا إلى الزيارات المتبادلة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤساء وزراء اليابان. كما أشاد بالمشاريع التنموية والثقافية التي تساهم فيها اليابان في مصر، مثل الجامعة المصرية اليابانية والمدارس اليابانية والمتحف المصري الكبير، مؤكداً أهمية استمرار هذا التعاون والتوسع فيه.

وكيل اللجنة يشدد على أهمية الشراكات الاقتصادية والاستثمارية

وأشار الدكتور ياسر عبد المقصود إلى أهمية تعزيز الشراكات الاقتصادية مع اليابان، خاصة في مشروعات البنية التحتية، داعيًا إلى تشجيع المزيد من الاستثمارات اليابانية في مصر لدعم التنمية المستدامة.

اتفاق الجانبين على التنسيق المستمر

اختتم الاجتماع باتفاق الجانبين على ضرورة استمرار التنسيق والتشاور بين مجلس الشيوخ المصري ومجلس المستشارين الياباني، بما يخدم المصالح المشتركة ويعزز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة المستويات.