أعلنت وزارة الصحة والسكان عن تقديم 31 مليونًا و288 ألفًا و97 خدمة طبية وعلاجية من خلال المستشفيات ومراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية بمحافظة الجيزة، وذلك على مدار عام 2025، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفي إطار رؤية مصر 2030 الهادفة إلى تحقيق التغطية الصحية الشاملة والارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن المستشفيات التابعة للمحافظة والبالغ عددها 21 مستشفى قدمت نحو 5 ملايين و793 ألفًا و696 خدمة طبية، شملت خدمات الاستقبال والطوارئ، والعمليات الجراحية، وأقسام الرعايات المركزة، والحضانات، والغسيل الكلوي، والعلاج الطبيعي.

وأضاف أن العيادات الخارجية الصباحية بالمستشفيات قدمت خدماتها إلى 3 ملايين و934 ألفًا و742 مستفيدًا، بينما استفاد 406 آلاف و597 مواطنًا من خدمات العيادات المسائية، إلى جانب تقديم 14 ألفًا و275 خدمة من خلال منظومة التشخيص الطبي عن بُعد.

وأشار المتحدث الرسمي إلى تنفيذ 79 قافلة طبية علاجية استهدفت المناطق الأكثر احتياجًا بمحافظة الجيزة، استفاد منها 62 ألفًا و596 مواطنًا، في إطار حرص الوزارة على وصول الخدمات الصحية إلى جميع الفئات والمناطق النائية.

وفيما يخص مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأولية، أوضح عبدالغفار أنها قدمت 10 ملايين و406 آلاف و426 خدمة طبية، تضمنت خدمات الاستقبال، والعيادات المختلفة، والعلاج الطبيعي، والمعامل، وخدمات تنظيم الأسرة، إلى جانب تفعيل 17 عيادة مسائية لتخفيف الضغط على المستشفيات.

كما تم تطوير ورفع كفاءة 51 وحدة صحية، فضلًا عن اعتماد 10 وحدات صحية من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، بما يعكس التزام الوزارة بتطبيق معايير الجودة والسلامة داخل المنشآت الصحية.

وفي إطار المبادرات الرئاسية للصحة العامة، تم تقديم 15 مليونًا و87 ألفًا و975 خدمة طبية لمختلف الفئات العمرية، بهدف تعزيز الوقاية من الأمراض، والكشف المبكر، والحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وشهدت مستشفيات محافظة الجيزة تطورًا ملحوظًا في البنية التحتية والتجهيزات الطبية الحديثة، حيث تم إضافة 92 سرير رعاية مركزة، واستحداث خدمات جديدة شملت تشغيل أجهزة الماموجرام، وأجهزة الأشعة المقطعية، وتفعيل خدمات التشخيص عن بُعد، وتطبيق برامج مكافحة ترشيد استخدام المضادات الحيوية.

كما جرى تجهيز أقسام الرعاية المركزة للقلب والأطفال، وتوفير أجهزة حديثة لأقسام العلاج الطبيعي والمعامل، إلى جانب افتتاح وحدات جديدة للغسيل الكلوي، وتجهيز غرف عمليات حديثة بعدد من المستشفيات الرئيسية بالمحافظة.

من جانبه، أكد الدكتور إسحق جميل، وكيل وزارة الصحة بمحافظة الجيزة، قرب افتتاح مستشفى بولاق العام بعد الانتهاء من تجهيزه ليكون أكبر صرح طبي متكامل بالمحافظة، مشيرًا إلى استمرار جهود رفع كفاءة وتدريب الكوادر الطبية، وتكثيف الحملات التوعوية للمواطنين، فضلًا عن الحملات الرقابية على المنشآت الطبية غير الحكومية لضمان الالتزام بمعايير الجودة والسلامة وحماية صحة المواطنين