شنت الأجهزة الرقابية بمحافظة الإسكندرية حملات تفتيشية موسعة على الأسواق والمنشآت الغذائية، أسفرت عن ضبط والتحفظ على أكثر من 29 طنًا من الأغذية واللحوم والدواجن الفاسدة ومجهولة المصدر، إلى جانب إعدام كميات أخرى غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك في إطار جهود الدولة لتشديد الرقابة على منظومة الغذاء وحماية صحة المواطنين.

وتأتي هذه التحركات تنفيذاً لتوجيهات المهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، بتكثيف الرقابة التموينية والصحية؛ حيث قادت مديرية التموين والتجارة الداخلية برئاسة المهندس جمال عمار، وكيل الوزارة، بالتنسيق مع الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجهاز حماية المستهلك، والأجهزة التنفيذية بأحياء المنتزه ثان وشرق والجمرك، حملات مكبرة استهدفت المنشآت التجارية ومطابخ سلاسل المطاعم الشهيرة.
واستهدفت الحملات المرور على 14 منشأة غذائية، حيث تم التحفظ على 27 طنًا و530 كجم من المخللات واللحوم والدواجن والمواد الغذائية التي ظهرت عليها علامات فساد وتغير في الخواص الطبيعية، فضلاً عن ضبط كميات من السلع مجهولة المصدر، وإعدام 15 كجم من الأغذية التالفة فوراً.
كما طالت التفتيشات مطابخ إعداد الطعام ومخازن حفظ السلع التابعة للمطاعم الكبرى، وأسفرت عن تحرير محاضر ومصادرة كميات شملت 120 كجم أرز غير صالح، و20 لتر زيت طعام منتهي الصلاحية، و127 كجم لحوم فاسدة داخل مطابخ وثلاجات حفظ، بالإضافة إلى قرابة 1.7 طن من اللحوم وأجزاء الدواجن مجهولة المصدر ولا تصحبها أي وثائق رسمية.
ومن جانبها، شددت محافظة الإسكندرية على استمرار تنسيق الجهود بين كافة الجهات الرقابية لملاحقة المخالفين، مؤكدة تطبيق الإجراءات القانونية الرادعة حيال المنشآت غير الملتزمة بمعايير سلامة الغذاء، لضمان وصول منتجات آمنة وصحية للمستهلكين.
