أدى عدد من الوزراء السابقين اليمين الدستورية أعضاءً بمجلس النواب، خلال الجلسة الافتتاحية الإجرائية لبرلمان 2026، من بينهم الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان السابق، والمستشار علاء فؤاد وزير شؤون المجالس النيابية السابق، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية السابق.

وانعقدت الجلسة الافتتاحية برئاسة النائبة عبلة الهواري، باعتبارها أكبر الأعضاء سنًا، ويعاونها أصغر الأعضاء سنًا، وهما النائبتان سامية الحديدي وسجى هندي، في مشهد برلماني يعكس التنوع العمري داخل المجلس الجديد.

وشهدت الجلسة أداء النائبة عبلة الهواري اليمين الدستورية بصفتها رئيس الجلسة وأكبر الأعضاء سنًا، وذلك خلال افتتاح الفصل التشريعي الثالث لمجلس النواب من مقره الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث تولت إدارة الجلسة وفقًا لما تقضي به اللائحة الداخلية للمجلس.

وجاء انعقاد الجلسة عقب تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 17 لسنة 2026 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الأول، كما تمت تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 16 لسنة 2026 بتعيين 28 عضوًا بمجلس النواب، وفقًا لأحكام المادة 102 من الدستور، والذي نُشر بالجريدة الرسمية.

كما شهدت الجلسة تلاوة قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بشأن دعوة الناخبين لانتخابات مجلس النواب، وإعادة إجراءات الانتخابات على بعض مقاعد النظام الفردي في عدد من الدوائر، إلى جانب إعلان النتائج النهائية للانتخابات، إيذانًا ببدء عمل البرلمان الجديد رسميًا