رفض النائب أحمد علاء فايد ، عضو مجلس النواب، مشروع الموازنة العامة للدولة عن العام المالي الجديد 2026/2027، وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار هشام بدوي، أثناء مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع الموازنة العامة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

النائب أحمد علاء يوجه انتقادات حادة لأرقام الموازنة

وقال النائب إن أرقام الموازنة الحالية لا تعكس الواقع الفعلي للاقتصاد، واصفًا إياها بأنها أشبه بـ"مشاهدة فيديوهات الرعب"، مؤكدًا أن ما ورد في وثيقة الموازنة لا يمت للواقع بصلة، وكأن القائمين عليها لا يدركون التداعيات المحتملة لهذه الأرقام على المجتمع.

وأضاف أن الفجوة بين ما هو مكتوب في الموازنة وما يعيشه المواطن على أرض الواقع تعكس تحديات كبيرة في السياسات الاقتصادية الحالية.

أزمة متصاعدة في فوائد الديون

وتطرق عضو مجلس النواب إلى أزمة الديون وفوائدها، مشيرًا إلى أنها تمثل ضغطًا متزايدًا على الاقتصاد القومي، قائلاً: “كل جنيه دين استدناه في عام 2020 أصبحت تكلفته علينا اليوم 2.8 قرشًا”، وهو ما يعكس – على حد تعبيره – حجم الأعباء المتصاعدة الناتجة عن خدمة الدين العام.

وانتقد فايد ما وصفه بالتناقض في السياسات المالية للحكومة، موضحًا أن الضرائب شهدت نموًا كبيرًا خلال الفترة الأخيرة، بما يعني زيادة العبء على المواطنين، في الوقت الذي يرى فيه تراجعًا في حجم الإنفاق على الخدمات والمشروعات التنموية التي تمس حياة المواطنين بشكل مباشر.

الدولار” مقابل “الجنيه” في التخطيط الاقتصادي

وفي سياق حديثه، قال النائب إن الحكومة “تفكر وتخطط بالدولار، بينما يعيش المواطن ويعاني بالجنيه”، معتبرًا أن هذا التباين يعكس فجوة بين الرؤية الاقتصادية الرسمية والواقع المعيشي للمواطنين.

وقال خلال كلمته: “دي موازنة الحكومة اللي من (إيجيبت)، لكن الشعب المصري اللي من (مصر) يرفض هذه الموازنة”، في إشارة إلى رفضه الكامل لمشروع الموازنة العامة للعام المالي 2026/2027.