وصل الوفد اللبناني، اليوم الثلاثاء، إلى مقر المفاوضات مع إسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، وذلك تمهيدًا لانطلاق الجولة الخامسة من المفاوضات المباشرة بين الجانبين، والتي تستمر على مدار ثلاثة أيام.

وتأتي هذه الجولة في إطار مسارين متوازيين، أمني وسياسي، حيث تركز المناقشات على آلية تطبيق ما يُعرف بـ«المناطق التجريبية» في جنوب لبنان، إلى جانب بحث سبل تثبيت وقف إطلاق النار الذي أُعلن ضمن الاتفاق الأمريكي ـ الإيراني الموقّع في سويسرا.

مفاوضات تمتد ثلاثة أيام في واشنطن

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أعلنت أن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية ـ الإسرائيلية تُعقد في واشنطن خلال الفترة من 23 إلى 25 يونيو الجاري، في إطار الجهود الأمريكية الرامية إلى تعزيز الاستقرار على الحدود الجنوبية للبنان ومتابعة تنفيذ التفاهمات الأمنية والسياسية المرتبطة بوقف التصعيد.

وتحظى هذه الجولة بمتابعة أمريكية مباشرة، في ظل تصاعد الاهتمام الدولي بتثبيت الهدوء في المنطقة ومنع عودة التوترات العسكرية على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

روبيو يؤكد موقف واشنطن بشأن حزب الله

وفي سياق متصل، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، تومي بيغوت، أن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس اللبناني جوزيف عون قبل انطلاق المفاوضات.

وأوضح بيغوت أن روبيو شدد خلال الاتصال على ضرورة نزع سلاح «حزب الله»، مؤكدًا موقف الإدارة الأمريكية الداعم لتعزيز سلطة الدولة اللبنانية وحصر السلاح بيد المؤسسات الرسمية، بحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأمريكية.

وفدان لبنانيان وتمثيل إسرائيلي رفيع المستوى

ويمثل الجانب اللبناني في المفاوضات وفدان منفصلان، أحدهما أمني والآخر سياسي، وذلك بحضور سفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى معوض، في حين يترأس الوفد الإسرائيلي السفير يحيئيل ليتر، وسط متابعة مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس.

ويشرف وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو على مجريات المحادثات، بالتزامن مع بدء جولة خليجية تستمر ثلاثة أيام، في خطوة تعكس الأهمية التي توليها واشنطن لهذه المفاوضات.

فريقان سياسي وعسكري لإدارة المحادثات

وبحسب ما أوردته القناة 12 الإسرائيلية، تُدار المفاوضات من خلال فريقين منفصلين؛ الأول سياسي ويضم السفير الإسرائيلي لدى واشنطن وعددًا من المسؤولين في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، بينما يضم الفريق الثاني مسؤولين بارزين من المؤسسة العسكرية والأمنية الإسرائيلية.

ويشارك في الفريق العسكري كل من رئيس قسم الاستراتيجية عميحاي ليفين، إلى جانب القائم بأعمال الملحق العسكري إريك بن داف، حيث تتركز المناقشات على الجوانب الأمنية وآليات تنفيذ التفاهمات الميدانية المتعلقة بجنوب لبنان.

أزمة متصاعدة بين ترامب ونتنياهو بعد مذكرة التفاهم الأمريكية ا...

واشنطن تستضيف جولة جديدة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية