أعلنت هيئة بريطانية معنية برصد الحوادث البحرية، اليوم السبت، عن تضرر ناقلة نفط إثر إصابتها بمقذوف مجهول المصدر أثناء عبورها مضيق هرمز، دون أن تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث حتى الساعة 15:50 (بتوقيت غرينتش).

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، في بيان رسمي، إن ربان الناقلة أفاد بتعرض السفينة لضربة بمقذوف مجهول، ما أسفر عن وقوع أضرار في جسر القيادة (قمرة القيادة).

تفاصيل الحادث والأضرار

وأوضحت الهيئة أن الأضرار اقتصرت على جزء من السفينة، دون الإشارة إلى وقوع خسائر بشرية، مشيرة إلى أن جميع أفراد الطاقم بخير.

كما أكدت أنه لم يتم تسجيل أي أضرار بيئية ناجمة عن الحادث، في حين لم تُكشف تفاصيل إضافية بشأن هوية الناقلة أو الجهة المالكة لها.

تحذيرات ملاحية في مضيق هرمز

ودعت الهيئة البريطانية السفن المارة في المنطقة إلى ضرورة توخي الحذر الشديد، والإبلاغ الفوري عن أي أنشطة تُشتبه في ارتباطها بالحادث أو تهدد أمن الملاحة في المضيق.

سياق التصعيد الإقليمي

ويأتي هذا الحادث بعد يوم واحد من إعلان القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” تنفيذ غارات على أهداف داخل إيران، ردًا على هجوم استهدف سفينة تجارية يوم الخميس في مضيق هرمز.

وفي تطور متزامن، أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي مساء الجمعة عن تعرض رصيف ميناء في مدينة سيريك جنوب إيران لهجوم وصفه بـ”العدائي”، قبل أن يعلن الحرس الثوري الإيراني استهداف مواقع أمريكية في المنطقة ردًا على ذلك.

تطورات اتفاق الملاحة في المضيق

وكانت واشنطن وطهران قد وقعتا في 18 يونيو 2026 مذكرة تفاهم تضمنت إعادة فتح مضيق هرمز أمام الملاحة التجارية، وذلك بعد اضطرابات كبيرة شهدتها أسواق الطاقة وارتفاع أسعار النفط والغاز، على خلفية الحرب الإسرائيلية الأمريكية ضد إيران التي بدأت في 28 فبراير 2026.

أزمة ثقة بين واشنطن وتل أبيب.. وتمويل جديد للحرب على إيران

تهريب ستارلينك إلى إيران.. بينيت يكشف تفاصيل عملية سرية