وقّعت كل من تركيا والسعودية خطة عمل مشتركة تهدف إلى تسهيل حركة التجارة بين البلدين، وذلك على هامش اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل.
وأوضحت وزارة التجارة التركية، في بيان صدر الجمعة، أن نائب وزير التجارة سيزاي أوتشارماك شارك في جلسات الدورتين الـ147 والـ148 لمجلس منظمة الجمارك العالمية، بمشاركة رؤساء الإدارات الجمركية لـ187 دولة عضو، إلى جانب ممثلين رفيعي المستوى عن منظمات دولية.
قضايا استراتيجية في منظمة الجمارك العالمية
تناولت اجتماعات المجلس عدداً من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بمستقبل التجارة العالمية، من بينها إدارة الجمارك القائمة على البيانات، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في العمل الجمركي، والتجارة الإلكترونية، إضافة إلى تعزيز أمن سلاسل الإمداد العالمية.
مباحثات تطوير الممرات اللوجستية
وعلى هامش الاجتماعات، التقى أوتشارماك بمحافظ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية سهيل بن محمد أبانمي، حيث جرى بحث تطوير ممرات النقل البري العابر (الترانزيت) الممتدة من تركيا إلى منطقة الخليج، إلى جانب تعزيز تطبيق نظام النقل البري الدولي، وتسهيل الإجراءات المرتبطة بالتجارة الثنائية والإقليمية.
خطة عمل لتعزيز الانسيابية الجمركية
عقب اللقاء، وقّع الجانبان خطة عمل مشتركة تهدف إلى تسريع الاعتراف المتبادل ببرامج المشغل الاقتصادي المعتمد بين تركيا والسعودية، بما يسهم في تبسيط الإجراءات الجمركية، ورفع كفاءة العمليات، وتعزيز انسيابية حركة البضائع بين البلدين.
لقاءات ثنائية لتعزيز التعاون الدولي
وفي سياق متصل، أجرى أوتشارماك سلسلة لقاءات ثنائية مع رؤساء الإدارات الجمركية في كل من أذربيجان وبلغاريا والمجر وأوزبكستان وكازاخستان وجزر المالديف وسوريا وجورجيا وكوسوفو وقيرغيزستان وإيران، حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون الجمركي وتطوير العلاقات التجارية المشتركة.
