أكد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، أن قطاع الطب الوقائي والصحة العامة حقق إنجازات بارزة تعكس التطور المستمر في منظومة الوقاية الصحية، وتعزيز جاهزيتها لمواجهة التحديات الصحية المختلفة.
جاء ذلك خلال فعالية تكريم الكوادر المتميزة بقطاع الطب الوقائي، وذلك بمناسبة حصول القطاع على ثلاث جوائز وإشادات دولية خلال عام 2025، بحضور الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان لقطاع الطب الوقائي والصحة العامة والرعاية الأولية.
وشدد وزير الصحة على حرص الوزارة الدائم على ترسيخ ثقافة التميز والإبداع داخل قطاعاتها المختلفة، وتشجيع النماذج المشرفة، انطلاقًا من إيمانها بأهمية الاستثمار في العنصر البشري باعتباره الركيزة الأساسية لبناء مستقبل صحي مستدام.
ومن جانبه، أوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن التكريم شمل فريق مكافحة مرض التراكوما، تقديرًا لنجاحه في استكمال وإنجاز ملف الإشهاد الدولي بالقضاء على المرض، في إنجاز وطني يعكس كفاءة المنظومة الوقائية المصرية.
وأضاف أن التكريم شمل كذلك فريق الإدارة العامة لمكافحة العدوى، لدوره في حصول خمس مستشفيات مصرية على الاعتماد الدولي في مجال مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، مع اختيار ثلاث منها كمراكز تميز عالمية، بما يسهم في تعزيز مكانة مصر على خريطة الجودة الصحية الدولية.
وتابع المتحدث الرسمي أن فريق البرنامج الموسع للتطعيمات كان ضمن المكرمين، بعد حصوله على المركز الأول في جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الرابعة لعام 2025، عن فئة أفضل مبادرة عربية لتطوير القطاع الحكومي، وذلك تقديرًا لمشروع ميكنة منظومة التطعيمات الشاملة، بدعم من وزارة التخطيط والتعاون الدولي، كنموذج رائد للتحول الرقمي في القطاع الصحي على المستويين الإقليمي والدولي.
وأكد المتحدث الرسمي في ختام تصريحاته حرص وزارة الصحة والسكان على دعم كوادرها، وتعزيز العمل المؤسسي، وتبني أفضل الممارسات العالمية، بما يسهم في بناء نظام صحي وقائي قوي، يحقق الأمن الصحي ويحسن جودة حياة المواطنين
