أعلنت وزارة الصحة والسكان أبرز إنجازات الإدارة العامة للأشعة خلال عام 2025، وذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، الهادفة إلى ضمان استمرارية وجودة خدمات التشخيص الطبي بجميع محافظات الجمهورية، وتسهيل حصول المواطنين على الخدمات الصحية المتخصصة.
وحدات أشعة متنقلة لخدمة المستشفيات والمرضى
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن وحدات الأشعة المتنقلة قدمت خدمات الفحص والتشخيص لنحو 24 ألفًا و625 مريضًا خلال عام 2025، إلى جانب تقديم الدعم الفني واللوجستي لـ15 مستشفى تابعًا للوزارة في عدد من المحافظات، بما ساهم في تخفيف عبء انتقال المرضى وتوفير الخدمة في أماكن تواجدهم.
تطوير منظومة الأشعة بالمستشفيات الحكومية
وأكد الدكتور بيتر وجيه، مساعد وزير الصحة للشؤون العلاجية، أن هذه الجهود تأتي ضمن خطة متكاملة لتطوير منظومة الأشعة بالمستشفيات الحكومية، ودعمها بأحدث النظم والتقنيات التشخيصية، بما ينعكس على سرعة ودقة التشخيص، ويحسن جودة الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.
أكثر من 107 آلاف تقرير تشخيص «عن بُعد»
وفي سياق متصل، أشار الدكتور محمد عبدالحكيم، رئيس الإدارة المركزية للشؤون العلاجية، إلى نجاح المشروع القومي للتشخيص «عن بُعد» في إصدار 107 آلاف و851 تقرير أشعة خلال عام 2025، مؤكدًا أن المشروع يسهم في دعم المستشفيات بتقارير دقيقة، ويعزز كفاءة استغلال الكوادر الطبية المتخصصة على مستوى الجمهورية.
الاستثمار في الكوادر البشرية
من جانبه، أوضح الدكتور محمد فوزي، مستشار وزير الصحة لشؤون الأشعة والمشرف على الإدارة العامة للأشعة، أن الوزارة أولت اهتمامًا كبيرًا ببناء القدرات البشرية، من خلال تنفيذ 21 برنامجًا تدريبيًا متخصصًا للأطباء وفنيي الأشعة، شملت مجالات الرنين المغناطيسي، والأشعة المقطعية، والموجات فوق الصوتية، والوقاية من الإشعاع، وإدارة الجودة.
وأضاف أن البرامج التدريبية استفاد منها 343 متدربًا، في إطار الارتقاء بالمستوى المهني للعاملين وتحسين جودة الخدمات التشخيصية المقدمة للمواطنين
