استقبل اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، الدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة والسكان لشؤون السكان وتنمية الأسرة، خلال زيارة موسعة للمحافظة لمتابعة تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية، والوقوف على مؤشرات الأداء في ملف السكان وجهود تحسين خدمات تنظيم الأسرة وصحة الأم والطفل. وتأتي الزيارة في إطار متابعة تنفيذ المبادرات الرئاسية الهادفة إلى تحسين الخصائص السكانية وتعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
نوصى بقراءة :
أسعار الذهب اليوم في مصر بداية التعاملات وعيار 21 يفاجئ المواطنين
استعراض مؤشرات المبادرة الرئاسية والخطة التنفيذية
وخلال اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، استعرضت نائب الوزير نتائج المسح الصحي ومؤشرات المبادرة الرئاسية «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية»، إلى جانب عرض مؤشرات الخطة التنفيذية لعام 2026. وأكدت أن محافظة أسيوط تُعد من المحافظات ذات الأولوية في الخطة السكانية، مشيرة إلى وجود تحسن في بعض المؤشرات، من بينها انخفاض معدلات المواليد، مع التوجيه بزيادة أعداد العيادات المتنقلة للوصول إلى المناطق الأكثر احتياجًا.
دعم المحافظات للخطة السكانية العاجلة
من جانبه، أكد اللواء محمد علوان دعم محافظة أسيوط الكامل لتنفيذ الخطة العاجلة للسكان والمبادرات الرئاسية، مشددًا على أهمية تكامل جهود جميع الجهات لتحقيق مستهدفات الدولة في الملف السكاني وتحسين جودة حياة المواطنين.
التوسع في تنظيم الأسرة ورفع الوعي الصحي
وعقدت نائب الوزير اجتماعًا مع ممثلي قطاع العلاج الحر ومؤسسات المجتمع المدني، بحضور الدكتور محمد جمال وكيل وزارة الصحة بأسيوط، حيث شددت على أهمية التوسع في استخدام وسائل تنظيم الأسرة طويلة المدى. وأشارت إلى أن نحو 80% من الولادات تتم داخل القطاع الخاص، بينما تمثل حالات الحمل غير المخطط نحو 20%، ما يستدعي تعزيز التوعية والمتابعة المستمرة. كما وجهت بإنشاء قاعدة بيانات متكاملة للسيدات في سن الإنجاب داخل المنشآت الخاصة، بما يسهم في تحسين المتابعة الطبية وتقديم المشورة الصحية.
خفض الولادات القيصرية وتعزيز التدريب الطبي
وفي اجتماع مع نقباء الأطباء والصيادلة بأسيوط، شددت الدكتورة عبلة الألفي على أهمية التدريب المستمر للفرق الطبية، وتعزيز التوعية بالولادة الطبيعية، والعمل على خفض معدلات الولادات القيصرية غير المبررة. كما أكدت ضرورة تطوير خدمات الحضانات لخفض معدلات وفيات حديثي الولادة، ورفع كفاءة الرعاية الصحية المقدمة للأم والطفل.
تطوير خدمات الرعاية الأولية ورفع كفاءة المستشفيات
وعقدت نائب الوزير سلسلة اجتماعات مع مديري الإدارات الفنية والمستشفيات والإدارات الصحية وأطباء التكليف، حيث أكدت أهمية: خفض معدلات الولادة القيصرية و التوسع في تركيب وسائل تنظيم الأسرة بعد الولادة مباشرة و تفعيل دور مراكز الرعاية الأولية و تعزيز فرق سلامة المرضى و رفع جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين
توجهات لتعزيز جودة الصحة الإنجابية
واختتمت نائب وزير الصحة زيارتها بالتأكيد على استمرار المتابعة الميدانية وتكثيف الجهود لتحسين خدمات صحة الأم والطفل، بما يضمن رفع جودة الحياة الصحية وتعزيز مؤشرات التنمية السكانية بمحافظة أسيوط، في إطار استراتيجية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة
نوصى بقراءة :
