قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن سفارة الولايات المتحدة في دولة الكويت استأنفت عملها بشكل طبيعي، بعد تعليق مؤقت لعملياتها نتيجة ما وصفه بـ”الهجمات الإيرانية”، وذلك وفق ما نقلته وكالة «رويترز» مساء الأربعاء.
ويأتي هذا التطور في ظل حالة من التوتر الإقليمي التي شهدت خلال الفترة الماضية تأثيرات مباشرة على البعثات الدبلوماسية الأمريكية في المنطقة.
جولة خليجية لوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو
يتزامن استئناف عمل السفارة مع جولة خليجية يجريها وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، تشمل كلاً من الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت، ومملكة البحرين.
وتُعد هذه الزيارة أول تحرك رسمي رفيع المستوى لمسؤول أمريكي إلى المنطقة منذ توقيع مذكرة التفاهم الأمريكية الإيرانية الأسبوع الماضي، والتي تهدف إلى وضع حد نهائي للحرب القائمة، والتوصل إلى اتفاق أوسع خلال مهلة زمنية تصل إلى ستين يومًا.
أهمية استراتيجية متزايدة للجولة الأمريكية في الخليج
تكتسب جولة روبيو أهمية خاصة في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة، حيث تأتي بعد فترة من التصعيد العسكري الذي انعكس على أمن واستقرار دول الخليج.
وتشير المعطيات إلى أن دول الخليج تكبدت خسائر كبيرة نتيجة تعرضها لهجمات شملت مئات الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية خلال الحرب، وهي مواجهات كانت تهدف تلك الدول إلى تجنبها منذ البداية، بحسب تصريحات رسمية صادرة عن مسؤولين خليجيين.
أزمة ثقة بين واشنطن وتل أبيب.. وتمويل جديد للحرب على إيران
مراسلات منسوبة لمجتبى خامنئي تثير جدلًا حول مسار التفاوض "الإ...
